مغالطة المصادرة على المطلوب

المصادرة على المطلوب هي التسليم بالمسألة المطلوب البرهنة عليها من اجل البرهنة عليها، وذلك بأن تفترض صحة القضية التي تريد البرهنة عليها وتضعها بشكل صريح أو ضمني في احدى...

المصادرة على المطلوب هي التسليم بالمسألة المطلوب البرهنة عليها من اجل البرهنة عليها، وذلك بأن تفترض صحة القضية التي تريد البرهنة عليها وتضعها بشكل صريح أو ضمني في احدى مقدمات الاستدلال . وأنت بذلك تجعل النتيجة مقدمة وتجعل المشكلة حلا وتجعل الدعوى دليلا.

مثال:
يجب الغاء المواد الغير مفيدة كاللغة الانجليزية من مقررات الكلية، وذلك لان إنفاق اعتمادات لمادة غير مفيدة للطالب هو شئ لا يقره أحد. (بالتاكيد لا خلاف على ان الصرف على مواد غير مفيدة اهدار للاموال والوقت، لكن تلك الحجة لم تثبت لنا هل اللغة الانجليزية مفيدة ام لا لأنها صادرت على المطلوب وكررت النتيجة في المقدمات واعتبارها احد ادلة الاثبات في حين انها في حد ذاتها النقطة المراد اثباتها او نفيها )

امثلة اخرى تعتمد على فكرة ان تكون الاجابة هي نفسها السؤال دون تقديم اي حجة منطقية:

  • السرقة عمل غير مشروع ، لأنها لو لم تكن كذلك ما حرمها القانون.
  • التيليباثي ( التخاطر ) خرافة لا وجود لها، لان الانتقال المباشر للافكار بين الاشخاص هو امر مستحيل. (هنا الشطر الثاني ليس حجة لاثبات الشطر الاول بل هو مجرد اعادة صياغة له ليبدو كأنه دليلا منطقيا)

 

Related image

 

في بعض الاحيان يتم استخدام الاستدلال الدائري كوسيلة للمصادرة على المطلوب بصورة غير مباشرة، وذلك عن طريق افتراض ان (أ) صادقة لأن (ب) صادقة و (ب) صادقة لان (أ) صادقة.

مثال:

  • أنا اطلب منك ان تقوم بهذه المهمة لاني اقدر كفائتك
    – وكيف اعرف انك تقدر كفائتي؟
  • هل كنت اطلب منك ان تقوم بهذه المهمة لو لم أقدر كفائتك ؟

Image result for begging the question fallacy meme

 

عندما تكون حجة شخص ما تكرار ما يفترضه مسبقًا، فإنه لا يصل إلى أي استنتاج جديد. يطلق على هذا بالحجة الدائرية أو التفكير الدائرى. إذا قال أحدهم: “القرآن/الكتاب المقدس صحيح لأن القرآن/الكتاب المقدس يقول أنه حقيقي” – هذه حجة دائرية. يفترض المرء أن الكتاب المقدس لا يتحدث إلا عن الحقيقة، ولذا فه يثق به ليقول بصدق أنه يتحدث عن الحقيقة. مثال آخر على الاستدلال الدائري هو “حسب عقلي ، دماغنا موثوق به”. حسناً، نعم، بالطبع، نحن نعتقد أن أدمغتنا موثوقة في الواقع إذا كانت عقولنا هي التي تخبرنا بأن أدمغتنا موثوقة.

 

 

تُسمى الحجج الدائرية أيضًا Petitio principii بمعنى “افتراض الأمر [الشيء] الأولي” (عادة ما يُترجم مصطلح “المصادرة على السؤال”). هذه المغالطة هي نوع من الحجة الافتراضية حيث يبدو أنها مجرد حجة. إنه في الحقيقة مجرد إعادة صياغة افتراضات الفرد بطريقة تبدو كحجة. يمكنك التعرف على حجة دائرية عندما يظهر الاستنتاج أيضًا كأحد الافتراضات في الحجة.

طريقة أخرى لشرح الحجج الدائرية هي أنها تبدأ من حيث تنتهي، وتنتهي من حيث بدأت. حاول أن تعرف إن كان هناك استعمال لحجج دائرية في الأمثلة التالية:

  • الفن التجريدي ليس حتى الفن. تلك الصور والتماثيل لا تمثل أي شيء، وبهذه الطريقة يمكنك أن تعرف أنه ليس فنا على الإطلاق.
  • يجب أن نكون متسامحين حتى مع الناس الذين يحملون أفكار متعصبة. أفكارهم مهمة للغاية، ولا يزال بإمكاننا تعلم أشياء مختلفة منها حتى إذا كانت أفكارهم غير المتسامحة خاطئة.

شارك برأيك

التصنيف
المغالطات المنطقية
تعليق واحد
  • الحج الى مكة طقوس وثنية – تنويروبيديا
    9 يوليو 2018 at 3:47
    اترك تعليقا

    […] مغالطة المصادرة على المطلوب […]

  • اترك تعليقا

    *

    *

    مرتبط

    • مغالطة الحجة الشخصية

      مغالطة الحجة الشخصية

      تعني المغالطة الشخصية “ad hominem Fallacy” أن يعمِدَ المُغالِط الى الطعن في شخص القائل بدلا من تفنيد قوله، او قتل الكاتب بدلا من تفنيد الكتاب. إن ما يحدد قيمة...
    • التعميم المتسرع

      مغالطة التعميم المتسرع هي التعميم الاستقرائي الذي من خلاله نستمد خصائص فئة كليّة من خصائص عينة من هذه الفئة او نستخلص نتيجة حول جميع الاعضاء في مجموعة ما من...
    • مغالطة المنشأ

      تعريف مغالطة المنشأ هي بسيطة للغاية. وتتمثل في: نصدّق شيئا ما لأسباب غير مبررة. لذلك، هذا الشيء هو خاطئ/صحيح. وهذه مغالطة لأن التبرير المعرفي للاعتقاد والمعلومة في حد ذاتها...