التعميم المتسرع

مغالطة التعميم المتسرع هي التعميم الاستقرائي الذي من خلاله نستمد خصائص فئة كليّة من خصائص عينة من هذه الفئة او نستخلص نتيجة حول جميع الاعضاء في مجموعة ما من...

مغالطة التعميم المتسرع هي التعميم الاستقرائي الذي من خلاله نستمد خصائص فئة كليّة من خصائص عينة من هذه الفئة او نستخلص نتيجة حول جميع الاعضاء في مجموعة ما من خلال ملاحظات عن “بعض” اعضاء هذه المجموعة.

أمثلة:

  • تزوجت مرتين وفي كل مرة كان زوجي يطمع في ثروتي ولا يخلص لشخصي لذا قررت ان لا أتزوج أبدا لان الرجال جميعا يفتقرون للنزاهه والإخلاص.
  • يقيناً دخل المحامين في مصر مُرتفِعْ جداً ، هناك خمس عشرة فيلا فاخره في مارينا يتملكها محاميون.
  • كلما شاهدت تلك القناة وجدت مظاهرات معترضة على الحاكم، اذن كل المواطنين معترضين على الحاكم.
  • كلما تابعت هذا البرنامج وجدت مذابح يرتكبها مسلمون/مسيحيون ، اذن فكل المسلمين/المسيحيين ارهابيين.
Image result for what went wrong with the literary digest poll of 1936 .eduمن الأمثلة التاريخية الصارخة لعينة غير موفقة بسبب تحيزها ذلك الاستطلاع الذي قامت به مجلة Literary Digest 1 قبيل الانتخابات الأمريكية عام 1936 لمحاولة التنبؤ بمن يفوز بالرئاسة، فرانكلين روزفلت أم ألفرد لاندون، حيث تم جمع مليونين وثلاثمئة ألف رأي كانت نتيجتها تشير إلى فوز لاندون بأغلبية كبيرة. وقد جاءت نتيجة الانتخابات الفعلية مخيبة بهذا الاستطلاع حيث فاز روزفلت بأغلبية تصل إلى 60٪!

فأين كان الخطأ؟ كانت المجلة ترسل بطاقات الاستطلاع إلى أسماء اختارتها عشوائياً من واقع دليل التليفونات ومن قوائم المشتركين في المجلة نفسها من ومن قوائم مالكي السيارات. المشكلة كانت في أن مالكي الهواتف والسيارات ومشتركي المجلة كانوا في الأغلب من الطبقة الأعلى دخلاً بالولايات المتحدة، ومن ثم فهي لم تمثل الطبقات الأدنى دخلاً خصوصا أن مستوى الدخل كان على صلة قوية بالميول السياسية والحزبية.

حين يسمح المرء لعقله ان يشيد تعميمات عريضة على اساس معلومات شحيحة او ادلة هزيلة او امثلة قليلة او عينة غير ممثلة فلن يعييه ان يقيض أدلة لكل شئ ويجد بينة لأي دعوة مهما بلغت من البطلان والسخف ولن يعجزه ان يؤيد اي شئ يميل الى الاعتقاد به ما دام يعنيه الاعتقاد ولا تعنيه الحقيقة.

لعل التعميم المتسرع من اكثر المغالطات شيوعا فهو يتبطن كثيرا من التحيزات العرقية والعنصرية والنعرات الشوفينية والطائفية والطبقية والتعصب الديني والاديولوجي.
والحق اننا مضطرون الى التعميم في حياتنا العملية ولا يسعنا الى التعميم اذا شئنا ان نفكر في اي شئ او نتخذ اي قرار، ويبقى ان نتبع الاسلوب العلمي في استخلاص التعميمات وان نتجنب التعميم المتسرع جهد استطاعتنا وان نملك تعميماتنا ولا تملكنا، اي أن نجعل منها مجرد فروض عمل قابلة للمراجعة والتنقيح لا اعتقادا صلبا ياخذ علينا سبل التأمل ويمنع عنا منافذ التفكير.

التعميمات المتسرعة هي عبارات عامة دون وجود أدلة كافية لدعمها. إنها ادعاءات عامة تم اتخاذها على عجل، ومن ثم فهي ترتكب نوعًا من الافتراض غير المشروع، أو النمطية، أو الاستنتاج غير المبرر، أو المبالغة.

عادة نحن نعتمد التعميم دون أي مشكلة. فنصدر بيانات عامة طوال الوقت: “أحب الذهاب إلى المنتزه”، “يختلف الديموقراطيون مع الجمهوريين”، ” ركوب السيارة في الذهاب الى العمل أسرع من المشي”، أو “الجميع يندبون خسارة الغوريلا”.

قد يكون التعميم المتعجل هو المغالطة المنطقية الأكثر شيوعًا لأنه لا يوجد تدبير واحد متفق عليه للأدلة “الكافية”.

في الواقع ، العبارة أعلاه “طوال الوقت” هي تعميم — نحن للا نقول هذه العبارات طوال الوقت. نحن نأخذ راحة لفعل أشياء أخرى مثل الأكل والنوم والتنفس. هذه العبارات العامة لا تتناول كل حالة في كل مرة. فهي تصفها بشكل عام، وبشكل عام، هي حالات حقيقية. في بعض الأحيان لا تستمتع بالذهاب إلى المتنزه. في بعض الأحيان يتفق الديمقراطيون والجمهوريون. في بعض الأحيان، يمكن أن تكون القيادة إلى العمل أبطأ من المشي إذا تم إغلاق جميع الطرق بمسيرة احتجاجية.

قد يكون التعميم المتسرع هو المغالطة المنطقية الأكثر شيوعًا لأنه لا يوجد تدبير واحد متفق عليه للأدلة “الكافية”. هل يكفي مثال واحد فقط لإثبات الزعم القائل بأن “أجهزة كمبيوتر Apple هي أغلى ماركة كمبيوتر؟” ماذا عن 12 مثالًا؟ ماذا لو كانت 37 من أصل 50 جهاز كمبيوتر Apple أكثر تكلفة من الموديلات المماثلة من ماركات أخرى؟

 

Image result for Hasty Generalization

 

لا توجد قاعدة محددة لما يشكل أدلة “كافية”. في هذه الحالة، قد يكون من الممكن العثور على مقارنة معقولة وإثبات أن الادعاء صحيح أو خطأ. ولكن في حالات أخرى، لا توجد طريقة واضحة لدعم المطالبة دون اللجوء إلى التخمين. يمكن أن تتغير وسائل قياس الأدلة وفقًا لنوع الادعاء الذي تقدمه، سواء كان ذلك في الفلسفة، أو في العلوم، أو في نقاش سياسي، أو في مناقشة قواعد المنزل لاستخدام المطبخ. الادعاء الأكثر أمانًا هو أن “أجهزة كمبيوتر Apple أكثر تكلفة من العديد من العلامات التجارية الأخرى للكمبيوتر”.

في هذه الأثناء، نحن نبذل قصارى جهدنا لتجنب معالجة الجمل العامة كما لو كانت مجرد تعميمات. حتى لو صح بشكل عام أن النساء سائقات سيئات – وأنا لا أقول أنهن كذلك – لا يزال هناك الكثير من النساء اللواتي يقدن بشكل جيد. وهذه “الحالات” لا تغطيها هذه العبارة العامة حتى لو كانت صحيحة.

هناك طريقة بسيطة لتجنب التعميم المتسرع وهي إضافة مفردات مثل “أحيانًا” أو “ربما” أو “غالبًا” أو “يبدو أنها الحالة”. عندما لا نحترس من التعميم المتسرع، نتعرض لخطر القوالب النمطية أو التمييز الجنسي أو العنصرية أو الخطأ البسيط. ولكن مع المفردات المناسبة، يمكننا في كثير من الأحيان جعل التعميم المتسرع قولا مسؤولا وذا مصداقية.

أي مما يلي تعميم متسرع؟

  • بعض الناس يصوتون دون أن يقيّموا بشكل جاد مزايا المرشح.
  • الناس في هذه الأيام يصوتون فقط بعواطفهم بدلاً من عقولهم.

هوامش

  1. Why the 1936 Literary Digest Poll Failed
    Peverill Squire
    The Public Opinion Quarterly
    Vol. 52, No. 1 (Spring, 1988), pp. 125-133
    Published by: Oxford University Press on behalf of the American Association for Public Opinion Research
    Stable URL: http://www.jstor.org/stable/2749114
    Page Count: 9

شارك برأيك

التصنيف
المغالطات المنطقية
تعليق واحد
  • شاكرة نعمة الرحمن
    30 يناير 2020 at 15:59
    اترك تعليقا

    كلما تابعت هذا البرنامج وجدت مذابح يرتكبها مسلمون/مسيحيون ، اذن فكل المسلمين/المسيحيين ارهابيين لاول مرة تقول الحق

  • اترك تعليقا

    *

    *

    مرتبط